ضَنین و کَتوم
وَ ما هُوَ عَلَى الغَیْبِ بِضَنِینٍ (تکویر:24)
أی بِکَتُومٍ: پیامبر نسبت به وحی و غیب بخیل نیست و آن را کتمان نمی کند.
ضنین یعنی بخیل و کَتوم
المیزان: قوله تعالى: «وَ ما هُوَ عَلَى الْغَیْبِ بِضَنِینٍ» الضمیر للنبی ص، و المراد بالغیب الوحی النازل علیه، و الضنین صفة مشبهة من الضن بمعنى البخل یعنی أنه ص لا یبخل بشیء مما یوحى إلیه فلا یکتمه و لا یحبسه و لا یغیره بتبدیل بعضه أو کله شیئا آخر بل یعلم الناس کما علمه الله و یبلغهم ما أمر بتبلیغه(ج20، ص220)
معجم مقائیس اللغة، ج3، ص357(ابن فارس،395):
الضاد و النون أصلٌ صحیح یدلُّ على بُخْلٍ بالشىء. یقال ضَنِنْتُ بالشّىءِ أضَنُّ به ضَنًّا و ضَنانةً، و رجلٌ ضَنین.
المحیط فی اللغة؛ ج7، ص: 434(صاحب بن عباد)
الضِّنُّ و الضِّنَّةُ و المَضِنَّةُ: کُلُّ ذلک من الإِمْسَاک و البُخْلِ. و قَوْلُه عَزَّ وَ جَلَّ:
نهج البلاغة، حکمت362(سید رضی، قرن5):
وَ قَالَ علیه السلام: مَنْ ضَنَّ بِعِرْضِهِ فَلْیَدَعِ الْمِرَاءَ.
امیر المومنین علیه السلام: هر کس نسبت به آبرویش بخیل [ و حساس ] است، باید بگو مگو را رها کند.