قرآن و عترت

حدیث، فقه، تفسیر و ....

قرآن و عترت

حدیث، فقه، تفسیر و ....

هدف از راه اندازی این وبلاگ، نشر معارف قرآن و عترت در حد امکان و فرصت است؛ان شاء الله/ مسلم حیدری

طبقه بندی موضوعی

واژه شناسی فترت و مشتقات آن در قرآن

چهارشنبه, ۲۲ فروردين ۱۳۹۷، ۰۳:۴۶ ب.ظ

فتر، فُتور، فترة؛ فاتر، تفتیر [ = انقطاع و سکون و ضعف]

1. یا أَهْلَ الْکِتابِ قَدْ جاءَکُمْ رَسُولُنا یُبَیِّنُ لَکُمْ عَلى‏ فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَنْ تَقُولُوا ما جاءَنا مِنْ بَشِیرٍ وَ لا نَذِیرٍ فَقَدْ جاءَکُمْ بَشِیرٌ وَ نَذِیرٌ وَ اللَّهُ عَلى‏ کُلِّ شَیْ‏ءٍ قَدِیرٌ (مائده:19)

اى اهل کتاب(یهود و نصارای)! رسول ما به سوى شما آمده است در حالى که بعد از فَترت میان پیامبران، [حقایق را] براى شما تبیین که مبادا [روز قیامت] بگویید نه بشارت دهنده‏اى به سوى ما آمد، و نه بیم دهنده‏اى، [هم اکنون پیامبر] بشارت دهنده و بیم دهنده به سوى شما آمد و خداوند بر همه چیز توانا است.

2. وَ لَهُ مَنْ فِی السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ مَنْ عِنْدَهُ لا یَسْتَکْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِهِ وَ لا یَسْتَحْسِرُونَ /  یُسَبِّحُونَ اللَّیْلَ وَ النَّهارَ لا یَفْتُرُونَ (انبیاء:19 و 20) همه کسانی که در آسمانها و زمین اند مملوک خداوندند و کسانی که نزد او هستند از عبادتش استکبار نمی ورزند و خسته نمی شوند/ شب و روز او را تسبیح می گویند و خسته و ضعیف نمی شوند.

الاستحسار الانقطاع عن الإعیاء... و التسبیح باللیل و النهار کنایة عن دوام التسبیح من غیر انقطاع (المیزان فی تفسیر القرآن، ج‏14، ص265).

قال فی مجمع البیان،: الاستحسار الانقطاع عن الإعیاء یقال: بعیر حسیر أی معی، و أصله من قولهم: حسر عن ذراعیه، فالمعنى أنه کشف قوته بإعیاء انتهى. و المراد بقوله: «وَ مَنْ عِنْدَهُ» المخصوصون بموهبة القرب و الحضور و ربما انطبق على الملائکة المقربین، و قوله: «یُسَبِّحُونَ اللَّیْلَ وَ النَّهارَ لا یَفْتُرُونَ» بمنزلة التفسیر لقوله: «وَ لا یَسْتَحْسِرُونَ» أی لا یأخذهم عی و کلال بل یسبحون اللیل و النهار من غیر فتور، و التسبیح باللیل و النهار کنایة عن دوام التسبیح من غیر انقطاع.( المیزان فی تفسیر القرآن، ج‏14، ص: 265)

3. «إِنَّ الْمُجْرِمِینَ فِی عَذابِ جَهَنَّمَ خالِدُونَ لا یُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَ هُمْ فِیهِ مُبْلِسُونَ»(زخرف:75).

مجرمین در عذاب جهنم ماندگارند ؛ از عذابشان کم نمی شود(عذابشان قطع نمی شود) و نومیدانه در آن هستند.

 المراد بالمجرمین المتلبسون بالإجرام فیکون أعم من الکفار و یؤیده إیراده فی مقابلة المتقین و هو أخص من المؤمنین. و التفتیر التخفیف و التقلیل، و الإبلاس الیأس و یأسهم من الرحمة أو من الخروج من النار(المیزان فی تفسیر القرآن، ج‏18، ص123)

معجم مقائیس اللغة، ج‌4، ص470( ابن فارس)

الفاء و التاء و الراء أصلٌ صحیح یدلُّ على ضَعفٍ فى الشَّى‌ء.

من ذلک: فَتَر الشّى‌ء یَفْتُر فُتُوراً. و الطّرْف الفاتر: الذى لیس بحدیدٍ شَزْر.

و فَتَّرت الشَّى‌ءَ و أفْتَرته. قال اللّه تعالى: لا یُفَتَّرُ عَنْهُمْ، أى لا یُضْعَف.

مجمع البحرین؛ ج‌3، ص433(طریحی:1087)

قوله تعالى: عَلى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ [5/ 19] أی على سکون و انقطاع من الرسل، لأن النبی ص بُعث بعد انقطاع الرسل، لأن الرسل کانت إلى وقت رُفع عیسى ع متواترة. و فترة ما بین عیسى و محمد ص- على ما نقل- ستمائة‌ سنة (600 سال) قوله: لا یُفَتَّرُ عَنْهُمْ کأنه أراد لا یُسکن و لا ینقطع عنهم العذاب وَ هُمْ فِیهِ مُبْلِسُونَ [83/ 75]. و الفترة: فعلة من فتر عن عمله یفتر فتورا: إذا سکن فیه. و الفترة: انقطاع ما بین النبیین عند جمیع المفسرین. و فتر الماء: إذا انقطع عما کان علیه من البرد إلى السُخونة.( آب گرم شد؛ ماء فاتر: آب گرم).

مفردات ألفاظ القرآن؛ ص622( راغب اصفهانی:502)

و قوله: لا یَفْتُرُونَ [الأنبیاء/ 20]، أی: لا یسکُنون عن نشاطهم فی العبادة؛ خسته نمیشوند، ضعیف نمیشوند؛ منقطع نمیشوند از عبادت.

کتاب العین؛ ج‌8، ص114(فراهیدی: 175)

: فتر فتورا: سکن عن حدته، و لان بعد شدته.... و الفترة: ما بین کل رسول إلى رسول. 

موافقین ۰ مخالفین ۰ ۹۷/۰۱/۲۲
مسلم حیدری

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی