علامتهای مومن
الإقبال بالأعمال الحسنة (ط - القدیمة)، ج2، ص589(سید بن طاووس:664)
رُوِّینَا بِإِسْنَادِنَا إِلَى جَدِّی أَبِی جَعفَرٍ الطُّوسِیِّ فِیمَا رَوَاهُ بِإِسْنَادِهِ إِلَى مَوْلَانَا الحَسَنِ بْنِ عَلِیٍّ الْعسکَرِیِّ ص أَنَّهُ قَالَ عَلَامَاتُ الْمُؤْمِنِ خَمْسٌ صلاةُ الإِحدَى وَ الخَمْسِینَ وَ زِیَارَةُ الْأَرْبعِینَ وَ التَّخَتُّمُ فی الیمین [بِالْیمِینِ] وَ تَعْفِیرُ الجَبِینِ وَ الجَهْرُ بِ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ.
امام حسن عسکری علیه السلام: نشانه های مومن 5 چیز است: نماز پنجاه و یک رکعت(17 رکعت واجب و 34 رکعت نافله های آن)، زیارت اربعین، انگشتر به دست راست کردن، پیشانی بر خاک مالیدن(سجده بر خاک)، بلند گفتن بسم الله الرحمن الرحیم.
- ظاهرا مومن در این روایت یعنی شیعه؛ چون مخالفین شیعه این امور را انجام نمیدهند و لذا اگر کسی از شیعیان این امور را انجام ندهد نمیشود گفت مومن نیست.
ملاذ الأخیار فی فهم تهذیب الأخبار، ج9، ص125(علامه مجلسی:1110)
علامه مجلسی: قوله علیه السلام: و زیارة الأربعین فسر فی کلام الأصحاب و بعض الأخبار بالعشرین من صفر، فهو مبنی على کون الشهر فی تلک السنة ناقصا. أو لم یحسب فیه یوم الشهادة.
و سبب تلک الزیارة على المشهور اتصال الرؤوس المقدسة بالأبدان الشریفة، و لم أجد ذلک فی روایاتنا، مع أن ذهابهم و مجیئهم إلى دمشق و منه فی مثل ذلک الزمان القلیل فی غایة البعد إلا أن یقال: وقع ذلک بالإعجاز، و هو مخالف لما هو المشهور.
و یمکن أن یکون السبب أن أول من زاره علیه السلام ظاهرا جابر بن عبد الله، و فی مثل هذا الیوم وصل إلى کربلاء، أو سبب آخر لا نَعرفه، و الله یعلم حقیقة الأمر و حُجَجُه علیهم السلام.