اولو العزم؛ پیامبرانی جهانی(2)
الفصول المهمة فی أصول الأئمة - تکملة الوسائل، ج1، ص428(حر عاملی:1104)
وَ فِی عُیُونِ الْأَخبَارِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِیمَ بْنِ إِسحَاقَ الطَّالَقَانِیِّ، عَنْ أَحمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِیدٍ الهَمدَانِیِّ، عَنْ عَلِیِّ بْنِ الحَسَنِ بْنِ عَلِیِّ بْنِ فَضَّالٍ، عَنْ أَبِیهِ، عَنْ أَبِی الحَسَنِ الرِّضَا عَلَیْهِ السَّلَامُ قَالَ: إِنَّمَا سُمِّیَ أُولُو العَزْمِ [ اولی العزم]، لِأَنَّهُمْ کَانُوا أَصحَابَ الشَّرَائِعِ وَ العَزَائِمِ وَ ذَلِکَ أنَّ کُلَّ نَبِیٍّ کَانَ بَعدَ نُوحٍ عَلَیْهِ السَّلَامُ کَانَ عَلَى شَرِیعَتِهِ وَ مِنهَاجِهِ وَ تَابِعاً لِکِتَابِهِ إِلَى زَمَنِ إِبرَاهِیمَ الخَلِیلِ وَ کُلُّ نَبِیٍّ مُرسَلٍ کَانَ فِی زَمَنِ إِبرَاهِیمَ عَلَیْهِ السَّلَامُ وَ بَعدَهُ کَانَ عَلَى شَرِیعَتِهِ وَ مِنهَاجِهِ وَ تَابِعاً لِکِتَابِهِ إِلَى زَمَانِ مُوسَى عَلَیْهِ السَّلَامُ وَ کُلُّ نَبِیٍّ کَانَ فِی زَمَنِ مُوسَى عَلَیْهِ السَّلَامُ وَ بَعدَهُ کَانَ عَلَى شَرِیعَةِ مُوسَى وَ مِنهَاجِهِ وَ تَابِعاً لِکِتَابِهِ إِلَى أَیَّامِ عِیسَى عَلَیْهِ السَّلَامُ، وَ کُلُّ نَبِیٍّ کَانَ فِی زَمَانِ عِیسَى وَ بَعدَهُ کَانَ عَلَى شَرِیعَةِ عِیسَى وَ مِنهَاجِهِ وَ تَابِعاً لِکِتَابِهِ إِلَى زَمَانِ نَبِیِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ، فَهَؤُلَاءِ الخَمسَةُ، أُولُو العَزْمِ وَ هُمْ أَفضَلُ الْأَنْبِیَاءِ وَ الرُّسُلِ وَ شَرِیعَةُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ لَا تُنسَخُ إِلَى یَوْمِ الْقِیَامَةِ وَ لَا نَبِیَّ بَعدَهُ إِلَى یَوْمِ الْقِیَامَةِ فَمَنِ ادَّعَى بَعدَهُ نَبِیّاً أَوْ أَتَى بَعدَهُ بِکِتَابٍ، فَدَمُهُ مُبَاحٌ لِکُلِّ مَنْ سَمِعَ مِنْهُ.
امام رضا علیه السلام: اولوالعزم از این جهت اولوالعزم نامیده شدند که صاحب شریعت و عزیمت بودند و این بدان خاطر است که تمام پیامبران بعد از نوح علیه السلام بر شریعت و منهاج و تابع کتاب او بودند تا زمان ابراهیم خلیل و هر نبی مرسلی در زمان ابراهیم و بعد از ایشان بر شریعت و منهاج و تابع کتاب وی بود تا زمان موسی و تمام انبیا در زمان موسی و بعد از او بر شریعت و منهاج و تابع کتاب وی بودند تا زمان عیسی و و انبیاء زمان عیسی و پس از او بر شریعت و منهاج و تابع کتاب وی بودند تا زمان محمد صلی الله علیه و آله. این پنج نفر، اولوالعزم اند و اینها افضل انبیاء و رُسُل اند. و شریعت محمد تا روز قیامت نسخ نمی شود و تا روز قیامت بعد از ایشان پیامبری نخواهد بود. پس هر کس بعد از او ادعای نبوت کرد یا کتابی آورد، خونش بر هر کسی که این ادعای او را بشنود مباح است.
پی نوشت:
محمد حسن حر عاملی: الأحادیث فی ذلک کثیرة: احادیث در این زمینه بسیار است.