قرآن و عترت

حدیث، فقه، تفسیر و ....

قرآن و عترت

حدیث، فقه، تفسیر و ....

هدف از راه اندازی این وبلاگ، نشر معارف قرآن و عترت در حد امکان و فرصت است؛ان شاء الله/ مسلم حیدری

طبقه بندی موضوعی

شعر، شاعر، شِعار، شعائر

دوشنبه, ۷ تیر ۱۳۹۵، ۰۷:۳۱ ب.ظ

لفظ شعر بر ثبات و علم دلالت دارد؛ و از قبیل همین معنای دوم است مواردی نظیر: لیت شعری( کاش میدانستم)؛ لا یَشعُرون (نمیدانند). شاعر را از جهت شعور و دانایی و فطانتش شاعر گویند. مشاعر و شواعر یعنی حواس.

 شَعائر که در قرآن هم هست و تعظیم آن نشانه تقوای قلب خوانده شده، جمع شعیرة به معنای علامت است. شِعار به لباس زیر که به موی بدن(شَعر) میچسبد اطلاق میشود در برابر دثار به کسر دال. البته این لفظ در فارسی با ضم شین استعمال میشود همان معنایی که در زبان عربی استعمال میشود یعنی علامت که جمع آن میشود: أشعِرَة و شُعُر....

معجم مقائیس اللغة؛ ج‌3، ص: 193

الشین و العین و الراء أصلان معروفان، یدلُّ أحدهما على ثَباتٍ.

و الآخَرُ على عِلْمٍ و عَلَم.

فالأوّل الشَّعْرَ، معروف، و الجمع أشعار، و هو جمع جمعٍ، و الواحدة شَعْرَة.

و رجلٌ أشعَرُ: طویل شَعْر الرّأس و الجسد. و الشَّعار: الشَّجر، یقال أرض کثیرة الشَّعار.....

و مما یقرب من هذا الشَّعیر، و هو معروف.....

. و الشِّعار: ما وَلِىَ الجسدَ من الثِّیاب؛ لأنّه یَمُسُّ الشِّعر الذى على البشَرة.

معجم مقائیس اللغة، ج‌3، ص: 194‌

و الباب الآخر: الشِّعار: الذى یتنادَى به القومُ فى الحرب لیَعرِف بعضُهم بعضاً. و الأصلُ قولهم شَعَرتُ بالشّى‌ء، إذا علمتَه و فطِنْتَ له. و لَیْتَ شِعْرِى، أى لیتنى علِمْتُ..... قالوا: و سمِّى الشّاعر لأنه یَفطِن لما لا یفطن له غیرُه .......

و مَشاعِرُ الحجّ: مواضع المَناسک، سمِّیت بذلک لأنّها مَعالم الحجّ. و الشعیِرة: واحدة الشّعائر، و هى أعلامُ الحجّ و أعمالُه. قال اللّه جلّ جلالُه: إِنَّ الصَّفا وَ الْمَرْوَةَ مِنْ شَعائِرِ اللّهِ.

مجمع البحرین؛ ج‌3، ص: 346

حَدِیثٍ عَلِیٍّ ع لِأَهْلِ الْکُوفَةِ" أَنْتُمُ الشِّعَارُ دُونَ الدِّثَارِ"

و الشعار بالکسر ما تحت الدثار من اللباس، و هو ما یلی شعرَ الجسد، و قد یُفتح و المعنى أنتم الخاصة دون العامة. و منه‌

حَدِیثٍ أَوْلِیَاءِ اللَّهِ" اتَّخِذُوا الْقُرْآنِ شِعَاراً" «3»

أی اتخذوه لکثرة ملازمته بالقراءة بمنزلة الشعار‌

" وَ اتَّخِذُوا الدُّعَاءِ دِثَاراً" «4»

أی سلاحا یقی البدن کالدثار.

وَ فِی الْحَدِیثَ" الْفَقْرَ شِعَارُ الصَّالِحِینَ"

أی علامتهم.

مجمع البحرین، ج‌3، ص: 350‌

و التلبیة شعار المحرم: أی علامته. و شعار القوم فی الحرب: علامتهم لیعرف بعضهم بعضا فی ظلمة اللیل.

وَ فِی حَدِیثٍ الصَّحَابَةِ" شِعَارُنَا یَوْمَ بَدْرٍ یَا نَصْرَ اللَّهِ اقْتَرِبْ، وَ شِعَارُنَا یَوْمَ بَنِی قَیْنُقَاعَ یَا رَبَّنَا لَا یَغْلِبَنَّکَ، وَ شِعَارُنَا یَوْمَ بَنِی قُرَیْضَةَ یَا سَلَّامٍ سَلَّمَ، وَ یَوْمَ بَنِی الْمُصْطَلِقِ أَلَا إِلَى اللَّهِ الْأَمْرُ، وَ یَوْمِ خَیْبَرَ یَا عَلِیِّ أَتَّهِمُ مِنْ عَلُ، وَ یَوْمَ بَنِی الْمَلُوحِ أَمِتْ أَمِتْ"

و هو أمر بالموت و المراد به التفال بالنصر.

و سمی الشاعر شاعرا لفطنته.

لسان العرب؛ ج‌4، ص: 409؛ ابن منظور

و لَیْتَ شِعْرِی أَی لیت علمی أَو لیتنی علمتُ. ............. و رجل أَشْعَرُ و شَعِرٌ و شَعْرانیّ: کثیر شعر الرأْس و الجسد طویلُه ...... و الشِّعارُ: ما ولی شَعَرَ جسد الإِنسان دون ما سواه من الثیاب، و الجمع أَشْعِرَةٌ و شُعُرٌ.

 

موافقین ۰ مخالفین ۰ ۹۵/۰۴/۰۷
مسلم حیدری

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی