تعقیبات نماز و با فضیلت ترین آنها
الروضة البهیة فی شرح اللمعة الدمشقیة (المحشى - سلطان العلماء)؛ ج1، ص: 84
تعقیب یعنی اشتغال به دعا و ذکر به دنبال نماز، بسیار است؛ چرا که در این زمینه از اهل بیت علیهم السلام روایات بسیار رسیده است. افضل تعقیبات، سه بار تکبیر گفتن است به گونه ای که دستها تا مقابل گوش بالا برده شود و بر روی دو زانو یا نزدیک به آن قرارداده شود و کف دستها [ هنگام بالا بردن] به سمت قبله باشد، سپس تهلیل مرسوم یعنی "لا إله إلا الله إلها واحدا و نحن له مسلمون تا آخر" گفته شود سپس تسبیحات حضرت زهرا سلام الله علیها.
تعبیر "سپس" از حیث رتبه(ترتیب) است نه فضیلت وگرنه تسبیحات حضرت زهرا، مطلقا افضل تعقیبات است.
سپس دعاهای وارده خوانده شود سپس دو سجده شکر گزارده شود و ... .
و التعقیبُ و هو الاشتغال عقیبَ الصلاة بدعاء أو ذکر و هو غیرُ منحصر لکثرة ما وَرد منه عن أهل البیت ع و أفضلُه التکبیر ثلاثا رافعا بها یدیه إلى حِذاء أذنیه واضعا لهما على رُکبتیه أو قریبا منهما مستقبلا بباطنهما القبلة- ثم التهلیل بالمرسوم- و هو: لا إله إلا الله إلها واحدا و نحن له مسلمون إلخ ثم تسبیح الزهراء ع و تعقیبها ب"ثم" من حیث الرتبة لا الفضیلة و إلا فهی أفضله مطلقا بل روی: أنها أفضل من ألف رکعة لا تسبیح عقبها و کیفیتها أن یکبر أربعا و ثلاثین مرة و یحمد ثلاثا و ثلاثین و یسبح ثلاثا و ثلاثین ثم الدعاء بعدها بالمنقول ثم (ج 1/ ص 286) بما سنح- ثم سجدتا الشکر و یُعفّر بینهما جبینیه و خدیه الأیمن منهما ثم الأیسر مفترشا ذراعیه و صدره و بطنه واضعا جبهته مکانها حال الصلاة- قائلا فیهما الحمد لله شکرا شکرا مائة مرة (1) و فی کل عاشرة شکرا للمجیب و دونه شکرا مائة و أقله شکرا ثلاثا- و یدعو فیهما و بعدهما بالمرسوم.