قرآن و عترت

حدیث، فقه، تفسیر و ....

قرآن و عترت

حدیث، فقه، تفسیر و ....

هدف از راه اندازی این وبلاگ، نشر معارف قرآن و عترت در حد امکان و فرصت است؛ان شاء الله/ مسلم حیدری

طبقه بندی موضوعی

معناشناسی صله رحم

چهارشنبه, ۲ فروردين ۱۳۹۶، ۰۲:۵۷ ق.ظ

معناشناسی صله رحم

"صله رحم" در دین اسلام واجب و نقطه مقابل آن یعنی "قطع رحم" حرام و از گناهان کبیره است.

- مراد از رحم بالاتفاق و به حسب لغت و عرف و اخبار، خویشاوندان نسبی است هرچند نسبتشان دور باشد(1) البته از حیث تاکید متفاوت اند.

- فخر الدین طریحی: أراد بالصلة ما یسمى برا و إحسانا، و لو زیارة و مطاءبة و جلوسا و لو بالسلام کما جاءت به الروایة(2).

- صله رحم به اندازه ای که عرف نگوید قطع رابطه شده، واجب و بیش از آن مستحب است.

- صله رحم گاهی با یک جرعه آب محقق می شود، گاهی با یک سلام همانطور که در روایات آمده است(و لو بشربة من ماء یا صِلوا ارحامکم ولو بالسلام) و گاهی با کمک مالی مثل هنگامی که خویشاوند، فقیر باشد.

- به کسی که به این وظیفه اقدام می کند «وَصول للرحم» و به قطع کنند ارتباط فامیلی«قاطع للرحم» اطلاق می شود(3).

پی نوشت:

1. مسالک الأفهام إلى تنقیح شرائع الإسلام، ج‌6، ص31(شهید ثانی:966)

2. مجمع البحرین طریحی؛ ج‌5، ص: 492

3. مرآة العقول، ج‌8، ص362(علامه مجلسی:1110)

 متن عربی:


مرآة العقول فی شرح أخبار آل الرسول؛ ج‌8، ص: 362؛ علامه محمد باقر مجلسی

قال الشیخ الشهید رَوَّحَ الله روحه فی قواعده: کل رحم یُوصل للکتاب و السنة و الإجماع على الترغیب فی صلة الأرحام و الکلام فیها فی مواضع:

الأول: ما الرحم؟ الظاهر أنه المعروف بنسبة و إن بَعُد و إن کان بعضه آکد من بعض، ذکرا کان أو أنثى، و قصره بعض العامة على المحارم الذی یحرم التناکح بینهم إن کانوا ذکورا و إناثا و إن کانوا من قبیل یقدر أحدهما ذکرا و الآخر أنثى، فإن حرم التناکح فهم الرحم، و احتج بأن تحریم الأختین إنما کان لما یتضمن من قطیعة الرحم و کذا تحریم أصالة الجمع بین العمة و الخالة و ابنه الأخ و الأخت مع عدم الرضا عندنا و مطلقا عندهم.

و هذا بالإعراض عنه حقیق، فإن الوضع اللغوی یقتضی ما قلناه و العرف أیضا و الأخبار دلت علیه، و قوله تعالى:" فَهَلْ عَسَیْتُمْ إِنْ تَوَلَّیْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِی الْأَرْضِ وَ تُقَطِّعُوا أَرْحامَکُمْ" عن علی علیه السلام أنها نزلت فی بنی أمیة أورده علی بن إبراهیم‌ فی تفسیره، و هو یدل على تسمیة القرابة المتباعدة رحما.

الثانی: ما الصلة التی یخرج بها عن القطیعة؟ و الجواب: المرجع فی ذلک إلى العرف لأنه لیس له حقیقة شرعیة و لا لغویة و هو یختلف باختلاف العادات و بعد المنازل و قربها.

الثالث: بم الصلة؟ و الجواب قوله صلى الله علیه و آله و سلم: صلوا أرحامکم و لو بالسلام، و فیه تنبیه على أن السلام صلة و لا ریب أن مع فقر بعض الأرحام و هم العمودان تجب الصلة بالمال، و یستحب لباقی الأقارب و تتأکد فی الوارث و هو قدر النفقة، و مع الغناء فبالهدیة فی الأحیان بنفسه و أعظم الصلة ما کان بالنفس و فیه أخبار کثیرة، ثم بدفع الضرر عنها، ثم بجلب النفع إلیها، ثم بصلة من تجب نفقته و إن لم یکن رحما للواصل، کزوجة الأب و الأخ و مولاه و أدناها السلام بنفسه ثم برسوله و الدعاء بظهر الغیب و الثناء فی المحضر.

الرابع: هل الصلة واجبة أو مستحبة؟ و الجواب: أنها تنقسم إلى الواجب و هو ما یخرج به عن القطیعة فإن قطیعة الرحم معصیة بل هی من الکبائر، و المستحب ما زاد على ذلک.

مجمع البحرین؛ ج‌3، ص: 108

و العمودان: الآباء و إن علوا أو الأولاد و إن سفلوا.

________________________________________
طریحى، فخر الدین، مجمع البحرین، 6 جلد، کتابفروشى مرتضوى، تهران - ایران، سوم، 1416 ه‍ ق

مسالک الأفهام إلى تنقیح شرائع الإسلام، ج‌6، ص31(شهید ثانی:966)

و اعلم أنّ المراد بالرحم فی هذا الباب و غیره- کالرحم الذی تجب صلته و یحرم قطعه- مطلق القریب المعروف بالنسب و إن بعدت لحمته و جاز نکاحه. و هو موضع نصّ و وفاق:

موافقین ۰ مخالفین ۰ ۹۶/۰۱/۰۲
مسلم حیدری

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی